دبلوم الجودة الشاملة 2015-01-19 21:28:36

الهدف من الدبلومة:

·     تأهيل المهنيين وغير المهنيين لإكتساب المهارات المهنية اللازمة لإدارة المستشفيات.

·     إستخدام الوسائل العلمية الحديثة اللازمة للجودة الشاملة في إدارة المستشفيات.

 

المواد الدراسية:

كود المادة

المادة

توزيع درجات المادة

عدد الساعات المعتمدة

أعمال سنة

إمتحان منتصف

أمتحان نهائي

الفصل الدراسي الأول

TQHM  01

أسس ومبادئ إدارة المستشفيات

20

20

60

3 ساعات

TQHM  02

إدارة الموارد البشرية

20

20

60

3 ساعات

TQHM  03

أسس الجودة الشاملة

20

20

60

3 ساعات

TQHM 04

السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية

20

20

60

3 ساعات

TQHM 05

مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات

20

20

60

3 ساعات

الفصل الدراسي الثاني

TQHM 06

الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات

20

20

60

3 ساعات

TQHM 07

إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات

20

20

60

3 ساعات

TQHM 08

نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية

20

20

60

3 ساعات

TQHM 09

نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية

20

20

60

3 ساعات

TQHM 10

التخطيط الإستراتيجي

20

20

60

3 ساعات

 

المحتوى العلمي للمقررات دبلوم الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات

1.      أسس ومبادئ إدارة المستشفيات : TQHM  01

الإدارة – الإدارة والخدمات الصحية – التخطيط – إدارة الوقت – حل المشكلات – إتخاذ القرارات – إدارة التغيير – تنظيم المستشفيات – التوجيه – الرقابة في المنظمة الصحية.

2.      إدارة الموارد البشرية : TQHM  02

مفهوم ادارة الموارد البشرية  – تنظيم ادارة الموارد البشرية– اعداد وتنمية الموارد البشرية " تخطيط الموارد البشرية ، تحليل الوظائف ، تصميم الوظائف ، التدريب والتعليم " – صيانة الموارد البشرية " بناء فريق العمل ، دوران العمل " – تعيين العاملين " الاستقطاب ، اختيار  العاملين - الرقابة وتقييم الموارد البشرية " تقويم أداء العاملين ".

3.      أسس الجودة الشاملة : TQHM  03

مفاهيم الجودة في المجال الصحي – المعايير - الطرق المختلفه للتحسنَ المستمر -  التخطيط الإستراتيجي – الإعتماد لمؤسسات الرعاية الصحية – التطبيق العملي.

4.      السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية : TQHM 04

تعريف السجلات الطبية – تطور السجلات الطبية  – طرق الحفظ في النظام الالكتروني – المكونات الوظيفية للسجلات الطبية الإلكترونية – مقومات السجلات الطبية الإلكترونية – خاتمة التعريف بالسجلات الطبية   – أهمية السجلات الطبية – مقارنة بين السجلات الطبية الورقية والسجلات الاليكترونية   – مميزات النظام الاليكتروني في السجلات الطبية   – كيفية اعطاء الرقم الطبي للمريض - أقسام ووحدات السجلات الطبية - التدريب على وحدات السجلات الطبية - النماذج الرئيسية بالملف الطبي - لجنة اصدار النماذج الطبية - استخدام الحاسب الآلي في السجلات الطبية - طرق ترتيب السجل الطبي - تصنيف وفهرسة واسترجاع الملفات الطبية - الاحصائيات وأهميتها في السجلات الطبية - تجربة الكوارث - كيفية انشاء سجلات طبية بتكلفة قليلة - الترميز الطبي المتقدم - الجوانب القانونية والأخلاقية في السجلات الطبية - الهيكل التنظيمي للسجلات الطبية - الوصف الوظيفي لمدير السجلات الطبية وفني السجلات الطبية.

5.      مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات : TQHM 05

السلوك الشخصيه وتاثيرها علي الرعاية الصحية " السمات الشخصيه ، الاضطرابات بالشخصيه  ، تغير المشاعر ، الحيل الدفاعيه ، الوعي بالذات " - مهارة الاتصال وجودة الخدمات الصحية " مهارات الإتصال ، مهارات التواصل والاتصالات الإدارية ، مهارات التواصل مع المريض و الاخرين والتاثير فيهم ، اتخاذ القرارات الاداريه ، حل المشكلات واتخاذ القرار " - القضايا الأخلاقيه وتاثيرها علي الرعاية الصحية " الأخطاء الطبية في المستشفيات ، أخلاقيات وقانون المهن والصحة ، حقــوق المريــض ومسؤولياتــــه ".

6.      الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات : TQHM 06

ادارة التجديد التنظيمى – ثقافة المنظمة– الانتماء التنظيمى– التمكين – التسويق بالعلاقات – تطبيقات على الاتصال فى المؤسسات الناجحة– ادارة المسار الوظيفى والعدالة فى المعاملة– أمن وسلامة الموظفين .

7.      إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات : TQHM 07

مفهوم الازمة و الكارثة – خصائص الكوارث – المستويات المختلفة للكارثة – تصنيف الكوارث – دور الفريق الطبي في إدارة الازمات و الكوارث – مراحل إدارة الازمات – تحليل و إدارة المخاطر – يعرف  مفهوم الازمات الصحية الصعبة - يصنف أنواع الازمات الصحية الصعبة - يحدد أهمية الاسعافات الاولية الاساسية - يحدد خطوات  الاسعافات الاولية الأساسية - دور المسعف - سلامة المرضي - سلامة العاملين بالقطاع الطبي - الإخلاء الطبي.

8.      نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية : TQHM 08

ادارة الجودة الشاملة– مبادئ كروسبى الأربعة في الجودة الشاملة– خطوات تحسين الجودة عند كروسبى– مبادىء الجودة التى وضعها ديمنج – مبادىء ادارة الجودة الشاملة– مفهوم سيجما 6– العلاقة بين سيجما 6 والجودة– مهارات العمل فى فريق - بناء الثقة - خصائص الفريق الناجح - قواعد العمل - علامات الانذار لخروج الفريق عن الطريق - نقاط تقييم اداء الفريق - اتخاذ القرار داخل فريق العمل - الاجتماعات الفعالة - ادارة الاجتماع - ادارة الجودة الشاملة فى المنشأت الطبية - ما هى سيجما 6 - المبادئ الأساسية لتحقيق 6 سيجما - المقياس او المعيار لجودة اداء العملية - تحديد مشروعات تخطيط الجودة.

9.      نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية : TQHM 09

نظريات ومدارس الادارة وتطورها– نظريات ادارة التغيير – مفهوم التحفيز وفلسفته ونظرياته – اطار المراجعة الادارية – نطاق المراجعة الادارية ووظائفها– أساليب المراجعة الادارية– تقويم اداء المؤسسات.

10.   التخطيط الإستراتيجي : TQHM 10

 

نظرة عامة عن التخطيط الإستراتيجي – فلسفات التخطيط الإستراتيجي– فوائد التخطيط الإستراتيجي – أهمية التخطيط الإستراتيجي – كيفية إعداد خطة إسترتيجية – معوقات التخطيط الإستراتيجي وكيفية التغلب عليها.