دبلوم تعليم الفنون التشكيلية 2015-01-19 21:29:29

دبلوم تعليم الفنون التشكيلية  

الهدف من الدبلومة:

·        رفع مستوى هواة الفنون التشكيلية أكاديمياً ومهنياً وثقافياً لتطوير وتحسين كفاءتهم المهنية .

·   توفير إحتياجات وزارة الثقافة ومؤسسات الفنون التشكيلية من التخصصات العلمية المهنية الفنية اللازمة لسد العجز بتلك القطاع .

·       إتقان المعارف الأساسية النظرية والتطبيقية في علوم الفنون التشكيلية .

·        إكتساب ممارس الفن للمهارات المهنية للفنون التشكيلية .

 

المواد الدراسية:

كود المادة

المادة

توزيع درجات المادة

عدد الساعات المعتمدة

أعمال سنة

إمتحان منتصف

أمتحان نهائي

الفصل الدراسي الأول

F-Art 01

تاريخ الفن الحديث والمعاصر

20

20

60

3 ساعات

F-Art 02

تحليل فنون الأطفال والبالغين

20

20

60

3 ساعات

F-Art 03

تشريح ( مجال الفن )

20

20

60

3 ساعات

F-Art 04

دراسات تمهيدية لتعليم فنون الرسم والتصوير

20

20

60

3 ساعات

F-Art 05

مقرر إختياري

20

20

60

3 ساعات

الفصل الدراسي الثاني

F-Art 06

معايير الحكم على العمل الفني

20

20

60

3 ساعات

F-Art 07

دراسات متحفية

20

20

60

3 ساعات

F-Art 08

دراسات تمهيدية لتعليم فنون النحت

20

20

60

3 ساعات

F-Art 09

دراسات في مجال أسس التصميم

20

20

60

3 ساعات

F-Art 10

مقرر إختياري

20

20

60

3         ساعات

 

المحتوى العلمي للمقررات الدراسية :

 

1.     تاريخ الفن الحديث والمعاصر: ( إجباري ) F-Art 01

معرفة وتتبع مراحل تطور إتجاهات الفن الحديث والمعاصر ، وأهم السمات الفنية لكل إتجاه فني وكذلك فلسفته وفنانيه وكذلك الأعمال على أن يدرك الدارس الأساليب الفنية المتنوعة والتي يتميز بها كل إتجاه فني والقدرة على النقد والتحليل والإبداع بدراسة هذه الفنون .

2.     تحليل فنون الأطفال والبالغين : ( إجباري ) F-Art 02

الإعداد الفكري للطالب المعلم من خلال تقديم مقرر فنون الأطفال والبالغين ، بتعريفه بمفهوم فنون الأطفال وأهمية دراسته والإلمام بالخصائص والسمات المميزة لفنون الأطفال والبالغين في المراحل المختلفة والعوامل المؤثرة على نمو التعبير الفني ومعوقاته ومظاهر الفروق الفردية في فنون الأطفال وموقف المربي منها وترجمة الأشكال والرموز الفنية ذات الدلالة التعبيرية والجمالية والسيكولوجية لفنون الأطفال والبالغين إلى معاني ومفاهيم .

3.   تشريح ( مجال الفن ) : ( إجباري ) F-Art 03

دراسة تاريخية عن فن التشريح وبدايته والتعرف عليه وعلى أهمية دراسته لدارسي الفن – دراسة مكونات الهيكل العظمي لجسم الإنسان – دراسة عظام الجمجمة – دراسة تفصيلية لأنواع العضلات والمفاصل – دراسة لملامح الوجه – دراسة للعمود الفقري – دراسة للقفص الصدري – دراسة الفرق بين جمجمة الطفل وجمجمة الشخص البالغ – تطبيقات عامة حول الإستفادة من فن التشريح في رسم الجسم للإنسان .

4.     دراسات تمهيدية لتعليم فنون الرسم والتصوير: ( إجباري ) F-Art 04

تنمية القدرات المهارية والفنية للدارسين من خلال تدريبات مختلفة بالقلم الرصاص وخامات الرسم والتصوير المختلفة تتناول دراسة عناصر من الطبيعة والطبيعة الصامتة مع إضفاء الملمس والضوء والظل عليهم للإيحاء بالبعد الثالث ، وتدعيم قدرات الدارس التذوقية مما يساعد على فهم القوانين الجمالية في الطبيعة .

5.    معايير الحكم على العمل الفني : ( إجباري ) F-Art 06

يتعرف الدارس على القيم الفنية والجمالية ومقومات العمل الفني الجيد التي تساعد الدارس في الحكم على العمل الفني وتحليله .

6.    دراسات متحفية : ( إجباري ) F-Art 07

يتعرف الدارس على نشأة وتاريخ وأهمية ومراحل ونوعية ، وتصميم المتاحف وقدرتها على أداء وظيفتها وكذلك طرق العرض وكذا أشهر المتاحف وتحليل الأعمال الفنية بها ، وكذلك التعرف على أماكن المتاحف والمعارض ، كما يتناول هذا المقرر المعارض مفهومها وأنواعها وأهدافها ووظائفها وأشكالها المتعددة من حيث فئة المشاهدين وفكرة الموضوع ودورها التربوي ، دراسة للمتاحف الإلكترونية وآثرها التربوي وتحليل أدواتها الإلكترونية .

7.     دراسات تمهيدية لتعليم فنون النحت : ( إجباري ) F-Art 08

تنمية القدرات المهارية والفنية للدارسين من خلال دراسة مفهوم التشكيل المجسم وتدريب الدارسين على أسلوب الحذف والإضافة بعمل أشكال نحتية مجسمة بأسلوب التشكيل المباشر والتشكيل غير المباشر وما يتبعهما من عمليات فنية مثل إعداد الدعائم الداخلية ( الكركاس ) وعمليات إعداد القوالب بأنواعها وعمليات حريق الطين الأسواني وعمليات الصب بالخامات المختلفة ، ويتناول المقرر التعرف على خامات النحت وإمكاناتها التشكيلية والتعبيرية وطرق تجهيزها وإعدادها ومصادرها والتعرف على أهم النحاتين المصريين الرواد وطرق معالجتهم للكتلة النحتية في بناء المنحوتات .

8.     دراسات في مجال أسس التصميم : ( إجباري ) F-Art 09

يتعرف الدارس على عناصر التصميم وأسس التصميم وعمليات التطبيق وأسسه الإنشائية والجمالية وقيم التصميم وإيحاءات التصميم ونظريات ومدارس التصميم ، ويتعرف على أسس ونظريات اللون القديمة والمعاصرة واللون في الطبيعة واللون في التصميم ونظريات الألوان وأساليب تركيب الألوان ودرجاتها وشدتها وتبايناتها وتوافقها وتوليفات الألوان وإختياراتها وتأثيراتها النفسية .

9.     التكنولوجيا والمفاهيم المعاصرة في التصوير : ( إختياري )

يعتمد هذا المقرر على دراسة الأعمال الفنية المعاصرة والمبنية أساساً على إستخدام تكنولوجيا متعددة مثل ( الفن الرقمي الديجتال – فن الكمبيوتر – فن الفديو التصوير الفوتوغرافي ... وذلك لإبتكار أعمال فنية تجمع بين التقنيات المتنوعة والمفاهيم المعاصرة في مجال التصوير .

10.         برامج الكمبيوتر وأسس التصميم : ( إختياري )

التعرف على برامج الكمبيوتر جرافيك وأدواتها ودورها في التصميم – إستخدام أداوت برنامج أدوب فوتوشوب لإكتشاف جماليات الطبيعة – إستخدام أدوات البرنامج للوصول إلى تصميمات جمالية ومحققة لقيم التصميم مستوحاة من الطبيعة – تجريب عناصر التصميم من خلال أدوات البرنامج بطريقة تعتمد على التجريد وتجريب أسس التصميم من خلال المقارنات التي يتيحها العمل بالبرنامج .

11.         دراسات في الخزف وتكنولوجيا الخامات والأدوات : ( إختياري )

يتعرف الدارس على بعض المهارات الفنية والخبرات التقنية للتشكيل الخزفي على تكنولوجيا الخامات بما يسمح بالتعرف على معلومات أساسية عن الخامات المستخدمة ونوعياتها وطرق إعدادها وتحضيرها وتعليمهم الطرق اليدوية للتشكيل الخزفي قديماً وحديثاً كذلك بالنسبة للأجهزة المعملية والأدوات المستخدمة في هذا المجال ومراحل حريق الأعمال ومعامله الخزفية ، كما يتناول هذا المقرر أساليب ترميم الأعمال الخزفية وخاصة ذات القيمة الفنية ، ويتناول هذا المقرر تكنولوجيا صناعة القوالب في مجال الخزف وأبسط صورها سواء بالخامات التقليدية أو بخامات مستحدثة أو بأدوات تساعد على إخراج الشكل بكميات كبيرة من خلال إستعمالها مع عجلة الخزاف .

12.التصميم المعدني وتكنولوجيا الخامات المعدنية : ( إختياري )

يشتمل هذا المقرر على التعرف على خصائص المعادن وطبيعة أشكالها والإمكانات المختلفة لتطويعها ومدى أهمية ذلك في تصميم المشغولة المعدنية كما يشتمل هذا المقرر على التعرف على مفهوم التصميم المعدني وأهم الأسس التي يجب مراعاتها في التصميم المعدني من حيث الوظيفة والإستخدام ونوعية التقنيات وطبيعة الخامة والإعتبارات الجمالية ، كما يشتمل هذا المقرر على المعالجة السطحية الملمسية والزخرفية للأسطح المعدنية ويحتوي على مفهوم المعالجة السطحية الملمسية وطرق تشكيلها سواء بالطرق أو الضغط أو الحنى أو الطي أو الجمع بين كل منها للسطح الواحد مع إبراز دور المعالجة الملمسية في بناء وتأكيد القيمة الجمالية والإستخدامية للمشغولة المعدنية والمعالجة السطحية بالأكسدة وكيفية تطبيقها على الأسطح المعدنية المختلفة من حيث الشكل أو النوع .

13.دراسات في مجال أشغال الخشب : ( إختياري )

المقايسات وتكاليف الإنتاج :

التعرف بالطرق المختلفة على عمل المقايسات وحساب التكاليف للمشغولات الخشبية ، التدريب على عمل المقايسات لأشكال المشغولات الخشبية بأنواعها لحساب التكلفة الفعلية للمشغولة ، عرض شامل لتكنولوجيا الكم الكافي من الخامات التي تستخدم في تنفيذ المشغولات الخشبية .

الأخشاب المحلية وإمكاناتها الفنية في التطعيم :

التعرف بأنواع الأخشاب المحلية وأماكن زراعتها وإستخداماتها ، دراسة تكنولوجيا الأخشاب المحلية ومميزاتها الفنية والتقنية ، دراسة لأشكال المشغولات التي يتم تنفيذها بالأخشاب البلدية ، عرض لطرق التطعيم وإستخدام الأخشاب المحلية وعمل الحشوات الخشبية ، إمكانية تنفيذ مشغولات تعتمد على الأخشاب المحلية .

14.         دراسات في طباعة المنسوجات : ( إختياري )

يتعرف الدارس على أسلوبي للطباعة اليدوية وهما طباعة الإستنسل والشاشة الحريرية بنوعيها المفتوحة والمصورة وكل ما يتعلق بطرق الأداء والأدوات والخامات ومميزات كل أسلوب وإمكاناته التشكيلية ، كما يتعرف الدارس على طباعة الورق الحراري إجراء ممارسات تجريبية متعددة للإستفادة الكاملة بإستخدام التأثيرات السطحية المتنوعة عن طريق عمل تصميمات مقصودة تسمح للقيام بعمليات التجريب والتجميع والتوليف بين أسطح خامات الورق الحراري وتأثيراته السطحية للوصول إلى صياغات تشكيلية مبتكرة يصعب تحقيقها بأساليب طباعية آخرى .

15.         دراسات في الأشغال الفنية : ( إختياري )

المشغولات الفنية القائمة على الخامات البيئية الطبيعية :

يبدأ المقرر بإعداد مجموعات ( لعينات ) لأنواع الخامات المتوفرة في البيئة الطبيعية والتي من الممكن إستخدامها في مجال الأشغال الفنية ثم الإختيار فيما بينها لتكوين مجموعات متناسقة على أسس موضوعية لتنفيذ بعض الأعمال الفنية المسطحة أو المجسمة مع مراعاة الأسس العامة ( للتوليف ) بين الخامات بما يجعل الشغل الفني أكثر ثراء .