دبلوم إدارة الفنادق والقرى السياحية 2015-01-19 21:30:05

دبلوم إدارة الفنادق والقرى السياحية

الهدف من الدبلومة

·                تحقيق التعاون بين الجامعات والصناعة في المجالات المختلفة ومنها المجال السياحي والفندقي .

·       إعداد الكوادر البشرية والمؤهلة في مختلف عمليات وأنشطة إدارة الفنادق وبناء القدرات والمهارات اللازمة التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل والوفاء بمتطلبات وإحتياجات الصناعة .

·                تزويد الخريج بالأساسيات والمفاهيم والمنهجيات المرتبطة بمختلف الأنشطة في إدارة الفنادق .

·       العمل على توفير الكوادر المؤهلة للعمل في مجالات الضيافة لرفع مستوى خدماتها ومواجهة إحتياجاتها المتزايدة من الموظفين  المؤهلين في السنوات القادمة .

المواد الدراسية:

كود المادة

المادة

توزيع درجات المادة

عدد الساعات المعتمدة

أعمال سنة

إمتحان منتصف

أمتحان نهائي

الفصل الدراسي الأول

MHTV 01

الإتجاهات الحديثة في إدارة الفنادق

20

20

60

3 ساعات

MHTV 02

إدارة المكاتب الأمامية

20

20

60

3 ساعات

MHTV 03

محاسبة فندقية

20

20

60

3 ساعات

MHTV 04

إدارة الأغذية والمشروبات

20

20

60

3 ساعات

MHTV 05

التسويق والبيع الفندقي

20

20

60

3 ساعات

الفصل الدراسي الثاني

MHTV 06

إدارة الموارد البشرية

20

20

60

3 ساعات

MHTV 07

إدارة الحفلات والمؤتمرات

20

20

60

3 ساعات

MHTV 08

دراسة الجدوى للمشروع الفندقي

20

20

60

3 ساعات

MHTV 09

إدارة الأزمات في الفنادق

20

20

60

3 ساعات

MHTV 10

الإشراف الداخلي

20

20

60

3 ساعات

المحتوى العلمي للمقررات الدراسية :

1         الإتجاهات الحديثة في إدارة الفنادق : MHTV 01

التعرف إلى نشأة الفندقة وتطورها ، والإستثمارات في الفنادق ، وحجم الصناعة الفندقية ، وتصنيفات الفنادق ، وأنواع الفنادق ، والأنشطة الإضافية للفندق والمنتجعات السياحية ، والمنظمات الفندقية الدولية والعربية ، الهيكل التنظيمي والأقسام والخدمات المختلفة والفنادق البيئية وإدارة العوائد وإدارة الجودة الفندقية والإدارة الإستراتيجية للفنادق .

2        إدارة المكاتب الأمامية : MHTV 02

التعرف على ماهية أعمال المكاتب الأمامية وهيكلها ، وأعمال القسم ، الإستقبال ، والإستعلامات ، الحجز ، المراجع الليلي والتقنيات المستعملة في الأقسام المختلفة وسجلات ودفاتر الإستقبال ، والتعرف إلى إحصائية وتقارير أشغال الغرف والعلاقة بين قسم المكاتب الأمامية والأقسام الأخرى في الفندق ، كما تتناول المادة الصفات والمهارات التي يجب على موظفي هذا القسم التحلي بها .

3       محاسبة فندقية :  MHTV 03

تهدف هذه المادة لفهم نظام المحاسبة في الفنادق ، والتي تتضمن تحليل العمليات المحاسبية ، الميزانية العمومية ، قائمة الدخل ، قائمة التدفق النقدي ، وقائمة حقوق الملكية ، كما تتطرق المادة إلى تمويل الإستثمارات والسندات ، حسابات الذمم ، الأصول والأسهم بالإضافة إلى تحليل الطرق المباشرة والغير مباشرة للسيولة الفندقية ، المادة ستغطي مواضيع أخرى مثل تقدير الإستثمارات ، قرارات رأس المال المتوقع ، حساب تكاليف الإنتاج ، تحليل مخاطر رأس المال المتوقع ، تركيب رأس المال ، التمويل طويل الأجل ، تكلفة رأس المال ، إمكانية الديون ، ونسب التحليل المالي .

4         إدارة الأغذية والمشروبات : MHTV 04

إمداد الدارسين بالمهارات اللازمة والمعرفة لإدارة مؤثرة لقسم الأغذية والمشروبات في مختلف أماكن طهي وخدمة وإستلام وتخزين الغذاء والشروط الصحية اللازمة لمنع التلوث وفساد الأغذية ، والتعريف بالغذاء ومصادره ووظائفه وتقدم المبادئ الأساسية للخدمة ، أنواع خدمة الأغذية والمشروبات مع التركيز على إحتياجات ومتطلبات الضيف في كل منها وكيفية تخطيط وتصميم قوائم الطعام ومواصفات الإستلام والتخزين .

5        التسويق والبيع الفندقي : MHTV 05

التعرف على الفرق بين تسويق الخدمة والسلعة فضلاً عن عناصر المزيج التسويقي ، تقسيم السوق والمكانة الذهنية وسلوك المستهلك في قرار إرتياد الفنادق والتسويق المباشر والإعتبارات الأخلاقية والإجتماعية في التسويق الفندقي والتسويق الأخضر والتسويق الإلكتروني والإستراتيجيات التسويقية للفنادق وبحوث السوق والبيع والعلاقات العامة في الفنادق .

6        إدارة الموارد البشرية : MHTV 06

تبين هذه المادة أهمية العنصر البشري في إنجاح العمل الفندقي من خلال التركيز على وظائف إدارة الموارد البشرية كالتخطيط للعنصر البشري وتصميم وتحليل الوظائف وخطة التوظيف والتعويضات المباشرة وغير المباشرة وتقييم أداء العاملين والرضى الوظيفي فضلاً عن التدريب وأهميته في العمل الفندقي .

7        إدارة الحفلات والمؤتمرات : MHTV 07

تهدف هذه المادة إلى التعرف على قسم الحفلات والمؤتمرات في الفنادق وتوضيح المفاهيم المتعلقة بإدارة الحفلات والمؤتمرات ومتطلباتها المختلفة ، التعرف على أنواع المؤتمرات والحفلات وأنواع الخدمة فيهم والدورة المستندية وطرق التحصيل الشرائح المختلفة للإجتماعات والمؤتمرات من خلال السوق المتاحة وتوضح إستراتيجيات التسويق والمبيعات لجذب شريحة السوق ذات الإحتياجات المتحددة وتوضح التقنية اللازمة لمقابلة هذه الإحتياجات كجزء من خدمات الإحتفالات والإجتماعات .

8        دراسة الجدوى للمشروع الفندقي: MHTV 08

تبين هذه المادة كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع فندقي موضحاً مفهوم دراسة الجدوى ومراحل تنفيذ المشروع والإستثمارات والتخطيط السياحي والدراسة القانونية والبيئية والمالية والتسويقية والفنية للمشروع الفندقي .

9        إدارة الأزمات في الفنادق : MHTV 09

صممت هذه المادة لتزويد الطلاب بفكرة عامة حول إدارة الأزمات التي يمكن حدوثها في الفنادق بشكل خاص وفي صناعة الضيافة بشكل عام ، كما وتركز على كيفية منع وتقليل التأثيرات الناجمة عن الأزمات كذلك تزود الطالب بكيفية تحضير قائمة الطوارئ وتحديد المؤشرات قبل حدوث الأزمة وإختيار فريق العمل الناجح لإدارة الأزمة .

10       الإشراف الداخلي : MHTV 10

التعرف بمفهوم الإشراف الفندقي ، والهيكل التنظيمي وخدمات قسم الإشراف الفندقي ، وبياضات الفندق والمغسلة وتجهيز غرف النزلاء والأدوات والمهمات ، وإدارة قسم التدبير الفندقي والنماذج والتقارير المستعملة .